الخميس, 17 أكتوبر 2024, 1:36
أسواق المال أسواق عالمية أسواق عربية أسواق مصر الرئيسية بنوك وتأمين تجارة وصناعة

عاجل | دول البريكس تتجه لإنشاء بنوك تجارية للتبادل التجارى بالعملات المحلية

ناقش الاجتماع الثاني لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة ” بريكس”  رئاسة روسيا ، والذي عقد أمس الجمعة بالعاصمة الروسية موسكو، إنشاء شبكة من البنوك التجارية تمكن دول المجموعة من إجراء المعاملات التجارية بالعملات المحلية .

وتناول الاجتماع مناقشات موسعة بين محافظي البنوك المركزية المشاركة في مجالات التعاون الاقتصادي ونظم الدفع وتطبيقات الذكاء الاصطناعي والاستدامة وأمن المعلومات في القطاع المالي،

وتشارك مصر فى الاجتماعات ممثلة فى محافظ البنك المركزي المصري حسن عبدالله الذى التقى على  هامش الاجتماعات مع رئيسة البنك المركزي الروسي ونائبها الأول لمناقشة العديد من القضايا المشتركة.

وتحاول روسيا إجراء تعديلات على نظام المدفوعات عبر الحدود بين مجموعة دول “بريكس” (BRICS)   تجاوز النظام المالي العالمي الحالى الذى يعتبر الدولار عملة التبادل التجارى الدولى ، ويهدف النظام الجديد لحماية اقتصاد دول البريكس  من المخاطر والتقلبات التى يمكن أن تحدث فى المستقبل .

وإنشاء شبكة من البنوك التجارية سيمكن دول البريكس من إجراء المعاملات التجارية بالعملات المحلية ، مع إنشاء روابط مباشرة بين البنوك المركزية .

وتم توزيع تقرير أعدته وزارة المالية الروسية وبنك روسيا المركزي وشركة الاستشارات “ياكوف آند بارتنرز” (Yakov & Partners) التي يقع مقرها في موسكو على وفود الدول المشاركة فى الاجتماعات .

وأكد التقرير  أن “النظام متعدد العملات” سيحتاج إلى “عزل المشاركين فيه عن أي ضغوط خارجية مثل العقوبات العابرة للحدود”، او أن المصالح الأميركية “لا تتوافق دائماً مع مصالح المشاركين الآخرين” داخل الشبكة المالية العالمية.

ويتضمن التقرير الروسي إنشاء مراكز للتبادل التجاري للسلع الأساسية مثل النفط والغاز الطبيعي والحبوب والذهب.