الجمعة, 20 سبتمبر 2024, 22:36
أسواق المال الرئيسية بنوك وتأمين

عاجل | 20 مليون دولار من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لكريدي أجريكول مصر

 

يدعم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) الشركات الصغيرة والاستثمارات الخضراء في مصر بقرض بقيمة 20 مليون دولار أمريكي (ما يعادل حوالي 18.5 مليون يورو) لبنك كريدي أجريكول مصر، أحد أكبر البنوك التجارية في مصر والتابع لمجموعة كريدي أجريكول.

سيتم استخدام القرض، الذي يتضمن 3 ملايين دولار أمريكي من التمويل الميسر من صندوق المناخ الأخضر (GCF) ، لإعادة الإقراض للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم والأسر المحلية.

وسيقوم الاتحاد الأوروبي بدعم التمويل المقدم لبنك كريدي أجريكول مصر ، بما يصل إلى 2.05 مليون يورو كمدفوعات تحفيزية للمشاريع التي يتم تنفيذها بنجاح والتحقق منها. كما سيقدم الاتحاد الأوروبي حزمة شاملة من المساعدات الفنية تصل إلى 6.2 مليون يورو لجميع المؤسسات المالية المشاركة وعملائها، وللحوار السياسي.

كريدي أجريكول مصر هو البنك الرابع في مصر الذي يستفيد من قرض بموجب إطار عمل تسهيلات تمويل الاقتصاد الأخضر الإقليمي لمصر، وهو ثاني مرفق تمويل الاقتصاد الأخضر (GEFF II) في البلاد.

إن تعزيز النمو الأخضر وممارسات الأعمال المسؤولة بيئيًا يشكل جزءًا لا يتجزأ من استراتيجية مجموعة كريدي أجريكول. كما يتماشى ذلك مع التزام المجموعة بدعم التحول في مجال الطاقة من خلال تصميم مسار تمويل أخضر يخدم بشكل أفضل احتياجات عملائها في جميع أنحاء العالم.

سيعمل بنك كريدي أجريكول مصر على توسيع نطاق تمويل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ليشمل المقترضين من القطاع الخاص، بما في ذلك الأسر الفردية والشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في القطاعات السكنية والزراعية والصناعية والتجارية والخدمية التي تعمل على تطوير مشاريع خضراء وكفاءة في استخدام الطاقة وكفاءة استخدام المياه والطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الموارد. وسيعمل هذا على تعزيز استخدام التقنيات والخدمات عالية الأداء في مجال أنشطة التخفيف من آثار المناخ والتكيف معه. كما سيساعد في انتقال البلاد إلى اقتصاد أكثر اخضرارًا، بما يتماشى مع رؤية مصر 2030.

وهذا هو البرنامج الأول من نوعه في مصر ومنطقة جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط ​​الأوسع (SEMED) الذي يضم قطاعي التجزئة والسكن.

قالت هايكه هارمجارت، المديرة التنفيذية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط ​​في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية: “نحن سعداء للغاية بمواصلة نشر برنامج GEFF II في مصر بدعم من الاتحاد الأوروبي وصندوق المناخ الأخضر لتعزيز الاستثمارات الخضراء، بما يتماشى مع نهجنا في التحول إلى الاقتصاد الأخضر . ونحن فخورون بتعزيز شراكتنا مع كريدي أجريكول مصر، ودعم الشركات الصغيرة والأسر وزيادة التمويل للمشاريع الأكثر خضرة”.

صرح جان بيير ترينيل، العضو المنتدب لبنك كريدي أجريكول مصر: “نحن فخورون بتعاوننا مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. وفي مواجهة تحديات المناخ، نؤمن إيمانًا راسخًا بأننا كبنك عالمي، لدينا واجب حتمي لدعم عملائنا والمجتمع في انتقالهم إلى الطاقة”.

وأضافت ترينيل: “إن استخدام هذه الأموال لمساعدة عملائنا من الأفراد ورجال الأعمال في إكمال مشاريع كفاءة الطاقة والتحول بنجاح يشكل جوهر استراتيجيتنا. كما يتماشى ذلك مع التزام CAE برفع مستوى المشهد المالي الأخضر في البلاد”.

إن دعم التحول في مجال الطاقة للجميع يشكل ركيزة أساسية لخطة التحول لمجموعة كريدي أجريكول، التي تسعى إلى تسريع تطوير الطاقة المتجددة ومنخفضة الكربون مع هيكلة خروجها الخاص من تمويل مشاريع الطاقة القائمة على الكربون.

تعد مصر عضوًا مؤسسًا في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. ومنذ بدء عملياته هناك في عام 2012، استثمر البنك أكثر من 12.2 مليار يورو في 183 مشروعًا في البلاد. وتشمل مجالات استثمار البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في مصر القطاع المالي، والأعمال الزراعية، والتصنيع والخدمات، فضلاً عن مشاريع البنية الأساسية مثل الطاقة والمياه البلدية وخدمات الصرف الصحي، والمساهمات في تحسين خدمات النقل