السبت, 21 سبتمبر 2024, 0:41
الرئيسية صحة ودواء

عاجل | 4.5 مليار نسمه محرومون من خدمات الرعاية الصحية الأساسية فى العالم

عبير فؤاد 

أكثر 4.5 مليار من سكان العالم محرومون من خدمات الرعاية الصحية الأساسية، بحسب تصريح تيدروس أدهانوم مدير منظمة الصحة العالمية. وما زاد الأمر صعوبة تحديات التغيرات المناخية، الجوائح والأوبئة، النزاعات والحروب، قلة القوي البشرية المدربة التي حدت بدورها من إتاحة الخدمات بسهولة وبتكلفة مناسبة. جاءت هذا التصريحات خلال أعمال اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي الذي اختتم أعماله أمس (20-4-2024) بالعاصمة الأمريكية واشنطن.

من جانبه أعلن أجاي بانجا رئيس مجموعة البنك الدولي، عن الالتزام بزيادة التمويلات الموجهة للصحة بتوفير 1.5 مليار دولار بحلول عام 2030، بالتعاون مع الشركاء الدوليين والحكومات لتعزيز البرامج الصحية وتوفير التمويل والمعرفة والآطر التنظيمية بما يلائم احتياجات الدول.

مع التركيز على الأمراض غير المعدية مثل أمراض السكر والضغط والقلب والتي تصيب الشباب وتلك التي تصيب الأطفال وتظل تأثيراتها السلبية علي الصحة والإنتاجية مصاحبة طوال حياتهم.

كما شهد النقاش استعراض تجربة التأمين الصحي الشامل في مصر بمشاركة وزير المالية محمد معيط كنموذج ناجح للتوسع في التغطية بالخدمات والعلاج أمام المواطنين. وفقا لنموذج تمويل مالي مستدام ومرن لدعم اختيارات المصريين من خدمات الرعاية الصحية المختلفة. فضلا عن الاهتمام بوضع الأطر التنظيمية والشراكة الفعالة مع القطاع الخاص لضمان الجودة النوعية والكمية، التي تحققت خلال المرحلة الأولي من التطبيق.