الجمعة, 20 سبتمبر 2024, 20:20
أسواق مصر أقتصاد أخضر الرئيسية

تحسين دخل صغار المزارعين .. تعرف على أهداف ومميزات مبادرة إزرع

انطلقت مبادرة “ازرع” بالتعاون بين وزارة الزراعة والهيئة الإنجيلية عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي نوفمبر 2022، والتي تستهدف زراعة مليون فدان قمح في 15 محافظة.

استخدمها القدماء المصريين. كل ما تريد معرفته عن الزراعة المائية

وتعد مبادرة “ازرع” هي المبادرة الأولى من نوعها التي تتم بشكل تشاركي بين مجموعة من مؤسسات المجتمع المدني والحكومة والتعاونيات الزراعية لتنمية صغار المزارعين وتوسيع رقعة الأراضي الزراعية، وذلك وفقاً لما ذكره الموقع الرسمي لـ الهيئة العامة للاستعلامات.

تخفيض 50%
حيث تقوم الهيئة الإنجيلية بتوفير التقاوى الجيدة المعتمدة للمزارعين بتخفيض 50% من أسعارها، وبالفعل نجحت المبادرة العام الماضي 2023 حيث استهدفت ثمانية محافظات، وهما “القليوبية والبحيرة والدقهلية والمنيا وبنى سويف وسوهاج والفيوم وأسيوط”.

عاجل| الزراعة توافق على استيراد 154 الف رأس عجول لتلبية احتياجات المواسم المقبلة

مليون فدان قمح
كما ساهم 100 ألف مزارع في توسيع المرحلة الثانية هذا العام لتشمل 15 محافظة و500 ألف مزارع، وزراعة مليون فدان قمح بالتعاون مع الهيئة القبطية الإنجيلية تحت مظلة التحالف الوطنى للعمل الأهلى والتنموى.

تحسين دخل صغار المزارعين
وتعمل مبادرة “إزرع” تعمل علي تحسين دخل صغار المزارعين وزيادة إنتاجية المحاصيل الإستراتيجية لتحقيق الآمن الغذائي بالتعاون مع وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي لتوفير التقاوي المعتمدة طبقاً للخريطة الصنفية بأسعار مخفضة .

ندوات ارشادية
وكذلك تقدم المبادرة الدعم الفنى والإرشادي والمدارس الحقلية والندوات الإرشادية من خلال الجهات التابعة للوزارة قطاع الإرشاد الزراعي ومديريات الزراعة، والإدارة المركزية لإنتاج التقاوي والإدارة المركزية لفحص وإعتماد التقاوي.

القصير يبحث تعزيز دور التعاونيات الزراعية في دعم الفلاح المصري

مراحل المبادرة
المرحلة الأولى من مبادرة “ازرع” أشاد بها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال المؤتمر الأول للتحالف الوطني للعمل الأهلي بالدور الذي تقوم به المبادرة خلال الجلسة الثانية من فعاليات المؤتمر، قائلاً إن إنتاجية فدان قصب السكر كانت نحو 40 طناً والآن في إطار المبادرة أصبح الفدان ينتج ما بين 55 إلى 60 طناً، فضلاً عن استهلاك كمية مياه أقل، أي بزيادة في الإنتاج بنحو 20% على نفس مساحة الأرض .

المرحلة الثانية من مبادرة “ازرع” تم إطلاقها 8 يونيو 2023؛ على هامش المؤتمر الجماهيري الأول للتحالف بمحافظة المنيا، وتستهدف المبادرة في المرحلة القادمة :-

1 – التوسع في محافظات العمل ليتضمن 14 محافظة .

2 – تأسيس نموذج تنموي ريفي قابل للقياس يمكن المجتمعات الريفية من المرونة والمتانة للتكيف مع التغيرات المناخية عن طريق زيادة إنتاجية عدد 500 ألف من صغار المزارعين من المحاصيل الاستراتيجية في تحقيق الأمن الغذائي وذلك بتطبيق الممارسات الزراعية الجيدة بمساحة مليون فدان .

3- الوصول بإنتاجية الفدان الواحد إلى 23 أردب، وأن تكون إجمالي الإنتاجية المتوقعة 23 مليون أردب، وإجمالي الزيادة في الإنتاجية المتوقعة خمسة مليون أردب من مساحة مليون فدان، وأن تعكس الزيادة في الإنتاجية زيادة في حجم المساحة المنزرعة تقدر بحوالي 277 ألف فدان.

اقرأ أيضاً: وزير المالية: نتطلع لزيادة أعداد السائحين من «هونج كونج» لمصر