السبت, 21 سبتمبر 2024, 14:09
الرئيسية بنوك وتأمين

وقف تصدير السيارات .. حلول بديلة للخروج من أزمة الدولار بشكل سريع | خاص

الدولار

أفاد الخبير الاقتصادي بلال شعيب في تصريحات لـ “جلوبال ايكونومي”، أن الدولار يعاني من مشكلة التعامل بأكثر من سعر، سواء السعر في البنوك أو بالسعر الذي يتعامل به تاجر الذهب غير السعر الذي يتعامل به تاجر السيارات وهكذا، وهذا لا علاقة له بعلم الاقتصاد، حيث حول المواطن التعامل بالدولار من عملة الى سلعة مما نتج عنه تضاربات.

خبير اقتصادي: مصر تستهدف جذب مستثمرين مصريين وتضع تلك التسهيلات | خاص

وتابع شعيب، أن التعويم ليس حلاً لأزمة الدولار، حيث من الأفضل ان تطرح البنوك المصرية شهادات الإدخارية تكون بالدولار الأمريكي وليس بالجنيه المصري فقط بهدف حل الأزمة.

وأكد الخبير الاقتصادي، أن يتم انشاء أوعية إدخارية بنحو 40% لسعر الشهادة ولكن الحد الأقصى لها يكون 500 ألف جنيه، ويتم توجيه تلك الأموال للسوق المصري.

وتابع، أنه يجب تدبير مستلزمات الانتاج للمنتجين والمصنعين، لتسهيل عملية التصدير للخارج مما يرفع جذب العملة، وأن يتم دعم الصادرات لمن يتنازل عن العملة الأجنبية.

ويرى الخبير الاقتصادي، أن يتم توقيف استيراد السيارات لمدة عام واحد لتوفير نسبة التصدير ودخول العملة الأجنبية للدولة مما يوفر 4 مليار دولار، بالإضافة الى إعادة هيكلة مع صندوق النقد الدولي والدائنين وتبديل الديون قصيرة الأجل الى ديون طويلة الأجل.

الدكتور بلال شعيب الخبير الاقتصادي
الدكتور بلال شعيب الخبير الاقتصادي

 

اقرأ أيضاً:

خاص| كيف ستؤثر الحزمة الاجتماعية على الاقتصاد المصري؟ خبراء يوضحون

لماذا ينتشر شبح الفقر في البلدان؟ وكيفيه التصدي له؟

خاص| ما أفضل طرق الاستثمار في عام 2024 ؟ .. خبراء يجيبون

استخدمها القدماء المصريين. كل ما تريد معرفته عن الزراعة المائية