السبت, 21 سبتمبر 2024, 13:52
أسواق المال أسواق مصر الرئيسية تجارة وصناعة

عاجل | مبادلة التمور المصرية مع حبوب القهوة الاندونيسية

اجتمع الوزير المفوض التجارى يحيى الواثق بالله رئيس التمثيل التجارى مع سفير جمهورية اندونيسيا لدى جمهورية مصر العربية لطفى رؤوف ، و تناول الاجتماع بحث تفعيل العمل المشترك لتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين ، والتي توجد فرص كبيرة للارتقاء بها لمستوى مناسب لقدرات مصر واندونيسيا في هذه المجالات ، بالرغم من التحديات والأزمات التي تواجه الاقتصاد العالمى منذ فترة .

كما تم بحث عقد الدورة الأولى للجنة التجارية المشتركة بين البلدين بجاكرتا خلال الربع الأخير من العام الجارى برئاسة رئيس التمثيل التجارى من الجانب المصرى ، و مدير عام المفاوضات التجارية الدولية بوزارة التجارة الاندونيسية .

كما تم استعرض الجهود الجارية لتنفيذ صفقة متكافئة بين إحدى الشركات الاندونيسية المملوكة للدولة واحدى الشركات المصرية لمبادلة التمور المصرية مع حبوب القهوة من اندونيسيا ، حيث تم توريد التمور بالفعل، ويتم التواصل مع الشركة الاندونيسية لحثها على شحن حبوب القهوة في أقرب وقت، .

وأكد رئيس التمثيل التجارى على أهمية العمل على تنفيذ هذه الصفقة لتكون نموذجاً وتجربة ناجحة لمزيد من الصفقات المماثلة مستقبلا في سلع أخرى وذلك في إطار السعي لإيجاد حلول للتغلب على مشكلة نقص العملة الصعبة التي تواجه التجارة الخارجية لمصر حاليا.

واكد رئيس التمثيل التجارى على اهتمام الحكومة المصرية على أعلى مستوياتها بالتعاون مع اندونيسيا في مجال زيت النخيل باعتبارها أكبر الدول المنتجة له على مستوى العالم، مشيراً لاقتراح إحدى الشركات المصرية مؤخراً إقامة مصنع مشترك مع إحدى الشركات الاندونيسية لتكرير زيت النخيل الخام ،  بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وتصدير الإنتاج للأسواق المجاورة التي ترتبط باتفاقيات تجارة حرة مع مصر.