الجمعة, 20 سبتمبر 2024, 20:23
أسواق عالمية تجارة وصناعة

عاجل| قفزة في الناتح الصناعي بالصين بنحو 6.7%

ارتفع الناتج الصناعي الصيني بنحو 6.7% في أبريل على أساس سنوي مقابل 4.5% في مارس، وسط تسارع وتيرة تعافي قطاع التصنيع، وفقاً لمواقع أجنبية عالمية.

محافظو البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يعيدون انتخاب الرئيس أوديل رينو باسو لولاية ثانية

وجاءت البيانات الرسمية الصادرة عن الهيئة الوطنية للإحصاء أعلى مما توقعه المحللون في استطلاع لرويترز بأن ينمو الناتج الصناعي بواقع 5.5%.

من جانبه، ارتفعت مبيعات التجزئة، وهي مقياس للاستهلاك، 2.3% في أبريل/نيسان متباطئة بعد زيادة بلغت 3.1% في مارس، وكان المحللون يتوقعون نمو مبيعات التجزئة 3.8%.

كما ارتفع الاستثمار في الأصول الثابتة 4.2% في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2024 عن الفترة نفسها من العام السابق، مقابل توقعات بارتفاع 4.6%.

وعادت الصادرات والواردات الصينية إلى النمو في أبريل/نيسان بعد انكماشها في الشهر السابق، فيما ارتفعت أسعار المستهلكين للشهر الثالث على التوالي.

وحددت الحكومة هدفا طموحا للنمو في 2024 عند حوالي 5%. ونما الاقتصاد الصيني بوتيرة أسرع من المتوقع بلغت 5.3% في الأشهر الثلاثة الأولى من العام.

وبدأت الصين اليوم الجمعة إصدار سندات خزانة خاصة طويلة الأجل للغاية بقيمة تريليون يوان (138.17 مليار دولار) يتراوح أجلها بين 20 و50 عاما لجمع تمويل ستستخدمه في تحفيز قطاعات رئيسية باقتصادها المتعثر.

عاجل| توقعات الأمم المتحدة بنمو الاقتصاد العالمي .. تفاصيل