الجمعة, 20 سبتمبر 2024, 11:29
الرئيسية بنوك وتأمين

عاجل| المنافسة شرسة والفائدة مرتفعة .. أيهما أفضل الشهادات الإدخارية أم حسابات التوفير؟

في ظل ارتفاع أسعار السلع الغذائية والاستراتيجية في مصرأسعار السلع الغذائية والاستراتيجية في مصر وانخفاض قيمة الجنيه المصري، يتجه تفكير المواطن المصري نحو كيفية الحفاظ على أمواله، بل ورغبة في زيادة تلك الأموال، فيتساءل عن أفضل استثمار في 2024، الذهب أم العقارات أم البورصة، ولكن جاء أفضل استثمار بعيداً عن تلك الخيارات.

الذهب أم صناديق الاستثمار .. خبير مصرفي يوضح أفضل طرق الاستثمار في 2024

حيث ظهرت في الفترة الأخيرة شهادات إدخارية بنكية، بنسبة فائدة كبيرة تلمع لها الأعين وتفتح لها الأفواه، لمميزاتها التي لا حصر لها ومدتها القليلة، وكذلك في ارتفاع نسبة الفائدة على حسابات التوفير في البنوك المصرية.

لذلك ترصد جلوبال ايكونومي أعلى أسعار فائدة على الشهادات الإدخارية وحسابات التوفير في البنوك المصرية:-

الشهادات الإدخارية في البنوك المصرية 

جاءت المنافسة القوية بين الاستثمار في الشهادات الادخارية أو الاستثمار في حسابات التوفير، وذلك نظراً لارتفاع أسعار الفائدة في البنوك المصرية الحكومية مثل “بنك مصر والبنك الأهلي المصري“، التي بلغت سعر الفائدة على الشهادة 27% وهو أعلى سعر فائدة في مصر حتى الآن.

ويتيح بنك القاهرة “الشهادة ثلاثية” بسعر عائد 19% سنويا، يصرف العائد شهرياً، ويبدأ الحد الأدنى لشرائها من مليون جنيه ثم مضاعفات الألف جنيه

شاهد| الذهب .. الدولار ولا الشهادات خاف على فلوسك والمياه تكدب الغطاس

وكشف البنك العربي الأفريقي عن سعر فائدة الوعاء الادخاري الجديد الذي يصل الى 65%، حيث أن الشهادة تراكمية ويصرف العائد عند حلول أجلها بعد ثلاث سنوات.

كما جاء سعر الفائدة على الشهادة الثلاثية للعائد الثابت بالبنك التجاري الدولي CIB، والتي يطرحها تحت اسم (Premium) 20% سنوياً ويصرف العائد شهرياً، ويتيح البنك بيع الشهادة من أول مليون جنيه كحد أدنى ثم مضاعفات الألف جنيه.

حسابات التوفير في البنوك المصرية

ولكن في المقابل، ارتفعت أيضاً حسابات التوفير في البنوك المصرية.

ورفع بنك القاهرة، سعر الفائدة على حساب التوفير “ميجا توفير” إلى 25% بدلا من 23%، بحد أدنى لفتح الحساب 1500 جنيه والحد الأدني لاحتساب العائد 50 ألف جنيه، ويكون الحساب متاح للأفراد فقط وبالعملة المحلية.

ويقدم البنك العربى الأفريقى الدولى، العائد على حساب التوفير “جولدن بلس “بنسبة تصل إلي 22% سنوياً ويصرف العائد سنويا و21% للعائد النصف السنوى و 20.50% سنويا للعائد الربع سنوي (يصرف كل 3 شهور) ، و20% سنويا للعائد الشهري وبحد أدنى لفتح الحساب 50 ألف جنيه.

اقرأ أيضاً:
كل ما تريد معرفته عن الجنيه الرقمي .. وموعد تطبيقه | تفاصيل

عاجل| توقيع عقد إنشاء وتشغيل مصنع لإنتاج منتجات الكلور ومشتقاته في مصر

عاجل| قطار الزيادات يصل للدخان .. الأسعار الجديدة للسجائر

عاجل| البنك المركزي يصدر قواعد جديدة لاستخدام البطاقات الائتمانية بالخارج

وزير الزراعة يتابع ملفات حصر الثروة الحيوانية والمحاصيل