الجمعة, 20 سبتمبر 2024, 18:41
الرئيسية بنوك وتأمين تجارة وصناعة

عاجل | اتفاقية تجارة حرة بين أفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي

 

يشارك 5 رؤساء دول و 4 رؤساء وزراء من الدول الأفريقية ودول الجماعة الكاريبية فى المنتدى الأفريقي الكاريبي للتجارة والاستثمار والاجتماعات السنوية للبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد لعام 2024 في ناسو بجزر البهاماس .

تأكد حضور الرئيس الغاني نانا أدو دانكوا أكوفو أدو، ورئيس وزراء باهاماس فيليب دافيس،و رئيس وزراء باربادور ميا موتلي، ورئيس غويانا محمد عرفان علي ،  من بين أبرز الشخصيات في الاجتماعات السنوية الحادية والثلاثين لأفريكسيم بنك والمنتدى الأفريقي الكاريبي الثالث للتجارة والاستثمار، اللذين يُعقدان بشكل مشترك في ناسو، جزر البهاماس، من 12 إلى 14 يونيو 2024.

سيكون هناك أيضًا العديد من رؤساء الدول الأفريقية ورؤساء دول الجماعة الكاريبية، والوزراء الحكوميين، والمتحدثين البارزين، من بينهم محافظو البنوك المركزية، والمديرين التنفيذيين، وقادة الصناعة، والممارسين التجاريين الأفارقة والجماعة الكاريبية، وخبراء في تمويل التجارة، وأعضاء الأوساط الأكاديمية، وكبار الشخصيات العامة، والمشاهير، وغيرهم.

ستتضمن الاجتماعات السنوية لأفريكسيم بنك والمنتدى الأفريقي الكاريبي للتجارة والاستثمار لمدة ثلاثة أيام، المنعقدين تحت الموضوع الشامل “امتلاك مصيرنا: “الازدهار الاقتصادي على منصة أفريقيا العالمية” كلمات رئيسية وحلقات نقاش وجلسات عامة ومحادثات جانبية. وستركز هذه الجلسات على مناقشة وتحديد الحلول للتحديات التي تؤثر على الاقتصادات الأفريقية ومنطقة البحر الكاريبي، وقضايا السياسات اللازمة لتعزيز النمو والتنمية والازدهار في جميع أنحاء أفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي، وكيفية تسريع تدفقات التجارة والاستثمار بين البلدان الأفريقية، بما في ذلك مع المهجر.

تشمل بعض المواضيع المدرجة للمناقشة إدارة الأزمات الاقتصادية الكلية: بعض الدروس من أفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي؛ جعل اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية تعمل لصالح أفريقيا العالمية؛ رؤية للتعاون والتكامل الاجتماعي والسياسي والاقتصادي في أفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي ، وجهات نظر القادة السابقين؛ نحو اتفاقية تجارة حرة بين أفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي: تحويل الفرص الإفريقية الكاريبية إلى واقع: دور القطاع الخاص؛ الضرورات السياسية لجذب التجارة والاستثمار إلى منطقة البحر الكاريبي: محادثة بين قادة السياسات والسياسيين؛ والقوة التحويلية للرياضة: دروس من الأساطير مع نجمة التنس الأسطورية سيرينا ويليامز.

وستشمل الجلسات الأخرى إعادة إنشاء الممر الأوسط من خلال شراكات ريادة الأعمال؛ يمكن للأفارقة المطالبة بالمستقبل: وجهات نظر من فيولا ديفيس، أيقونة الترفيه العالمية ودور العمالقة الناشئين في منطقة البحر الكاريبي؛ الاستفادة من الاستثمارات الأفريقية والعالمية لتحقيق النمو الاقتصادي والتنويع في منطقة البحر الكاريبي: وجهات نظر أصحاب المصلحة؛ دور الشباب في تشكيل الحقبة القادمة لأفريقيا العالمية – حوار بين الأجيال حول الذكاء الاصطناعي ومستقبل العمل؛ من الملموسة إلى غير الملموسة: اغتنام الفرص للتجارة الأفريقية الكاريبية في المنتجات الإبداعية والثقافية ، وألوان مختلفة وشعب واحد: التكامل من خلال الثقافة ، التراث المشترك.

يحضر الاجتماعات السنوية لأفريكسيم بنك والمنتدى الأفريقي الكاريبي للتجارة والاستثمار رجال الأعمال والقادة السياسيون ومتخصصون في الصناعة المصرفية وممارسو التجارة وتمويل التجارة والأطراف الأخرى المشاركة في التنمية الاقتصادية من جميع أنحاء أفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي وخارجها. وتحظى هذه الاجتماعات، التي تم تصنيفها ضمن أهم تجمعات صناع القرار الاقتصادي في أفريقيا والجماعة الكاريبية .