الخميس, 17 أكتوبر 2024, 20:32
أسواق المال الرئيسية بنوك وتأمين

عاجل | أفريكسيم بنك يمول الصناعة الإبداعية بمليار دولار

انطلقت بالجزائر مبادرة الأيام الإبداعية الأفريقية لعام 2024، وهي مبادرة رائدة من قبل البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسيم بنك)، وتمثل حدثا هاما للصناعات الثقافية والإبداعية في أفريقيا العالمية.

وقبل الافتتاح الرسمي، التقى رئيس مجلس إدارة أفريكسيم بنك، البروفيسور بنديكت أوراما، برئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، الرئيس عبد المجيد تبون لإطلاعه على الحدث وأهدافه وأهميته في الجزائر العاصمة، الجزائر.

ويُتوقع أن تكون الأيام الإبداعية الأفريقية لعام 2024 لأفريكسيم بنك، والتي تستمر حتى السبت 19 أكتوبر، من بين أهم التجمعات الثقافية والاقتصادية في إفريقيا لعام 2024، مع إمكانية تعزيز وتوسيع الصناعات الإبداعية والثقافية التي لا مثيل لها في إفريقيا، بهدف تنفيذ تدابير أفريقية تدعم القطاعات الثقافية في القارة. يجتمع كبار الشخصيات من عالم الفنون البصرية والموسيقى والسينما والأفلام والأزياء والطهي في الجزائر لحضور الحدث الذي يستمر أربعة أيام، والذي يتم تنظيمه حول موضوع “شعب واحد، متحد في الثقافة، يُبدع للعالم “.

و قالت نائبة الرئيس التنفيذي للتجارة بين البلدان الأفريقية وتنمية الصادرات، كانايو أواني أن الأيام الإبداعية الأفريقية لعام 2024، والتي تُعد منصة عالمية للاحتفال بالإبداع الأفريقي ومواهبها الشابة والديناميكية والابتكار والقيادة.”

وأكدت أواني أن أفريكسيم بنك، يتيح فرصًا هائلة لنمو الصناعات الإبداعية لأنه، على الصعيد العالمي، أصبحت الصناعة الإبداعية بسرعة قوة اقتصادية قوية في معظم الاقتصادات، ونعتقد اعتقادًا راسخًا أن مبادرة الشبكة الإبداعية الأفريقية تمثل وسيلة قوية لتحقيق الطموح الخامس من أجندة 2063 لأفريقيا .

و أعلنت كانايو أواني أن أفريكسيم بنك زاد التمويل المخصص للصناعة الإبداعية من 500 مليون دولار أمريكي الذي تم الإعلان عنها في عام 2022 إلى مليار دولار أمريكي .

وقالت أواني إن هذا القرار يعكس الطلب المتزايد على التمويل في هذه الصناعة. في الوقت الحالي، لدى البنك مجموعة قوية من الصفقات الإبداعية تزيد قيمتها عن 600 مليون دولار أمريكي في استثمارات تشمل الأفلام والموسيقى والفنون البصرية والأزياء والرياضة.

وكان أفريكسيم بنك مشغولاً بدعم الأنشطة المختلفة في الصناعة الإبداعية ، ففي عام 2023، مول أفريكسيم بنك أول فيلم روائي طويل، والذي تم عرضه لأول مرة في مهرجان تورونتو السينمائي المرموق. وفي مجال الرياضة، قام أفريكسيم بنك بتمويل بناء ملعب هوفييت بواني الرياضي في أبيدجان، كوت ديفوار، والذي استضاف بعضًا من أكثر اللحظات التي لا تنسى في كأس الأمم الأفريقية في وقت سابق من هذا العام. وفي الموسيقى، أطلق أفريكسيم بنك مصنع الموسيقى للشبكة الإبداعية الأفريقية، الذي سهل إنتاج 32 أغنية أصلية، مع ألبوم من 12 مسارًا من المقرر إصداره على المنصات الرئيسية مثل iTunes و Spotify في نوفمبر”.