الجمعة, 20 سبتمبر 2024, 11:28
أسواق عالمية الرئيسية بنوك وتأمين

صندوق النقد يتوقع تحقيق قطر معدل ​​نمو 4.5%

قام فريق من صندوق النقد الدولي، بقيادة ران بي بزيارة الدوحة خلال الفترة من 30 أبريل إلى 9 مايو 2024، لجمع الحقائق حول التطورات الأخيرة في القطاع الاقتصادي والمالي، والتوقعات لإجراءات وخطط سياسات السلطات.

وفي نهاية الزيارة، قالت ران بي، إن قطر أطلقت استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة (NDS3) بمبادرات جريئة تهدف إلى تعزيز الإنتاجية غير الهيدروكربونية، وتمكين النمو الذي يقوده القطاع الخاص، وتعزيز الاستدامة المناخية، إن تركيز هذه الاستراتيجية يتماشى مع نصيحة صندوق النقد الدولي السابقة ويحظى بترحيب كبير.

ومن المتوقع أن يصل النمو الطبيعي بعد كأس العالم إلى أدنى مستوياته في المدى القريب. أما التوقعات على المدى المتوسط ​​فهي أكثر إيجابية، حيث من المتوقع أن يرتفع متوسط ​​النمو إلى حوالي 4.5% بفضل التوسع الكبير في إنتاج الغاز الطبيعي المسال والمكاسب الأولية من تنفيذ استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة.

ومن شأن استمرار الحذر في سياسات الاقتصاد الكلي والقطاع المالي أن يزيد من تعزيز مرونة قطر وسط تزايد حالة عدم اليقين العالمية والتوترات الجيوسياسية. ومن شأن الإصلاحات الهيكلية المتسارعة، التي تسترشد باستراتيجية التنمية الوطنية الثالثة، أن تطلق العنان لإمكانات النمو في قطر وتعزز استدامة المناخ.