الخميس, 17 أكتوبر 2024, 12:15
أسواق عالمية أسواق مصر الرئيسية

خبير اقتصادي: مبادلة الديون ستقوي الإقتصاد المصري وتحسن أداءه

د. خالد الشافعي الخبير الاقتصادي

تعتبر آلية مبادلة الديون وسيلة لتعزيز التمويل المتاح للمشروعات التنموية من خلال توقيع اتفاقيات يتم بموجبها مبادلة جزء من الديون المستحقة للدول شركاء التنمية، بهدف تخفيف عبء الديون الخارجية، وتحقيق التنمية المستدامة من خلال تمويل المشروعات ذات الأولوية، ودعم جهود تحقيق الهدف السابع عشر من أهداف التنمية المستدامة وهو “عقد الشراكات لتحقيق الأهداف”.

قال خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، إن المبادلة للديون بين مصر والصني أوالدول الأخرى من شأنه تحسين الأداء، وينتج عنه مزيد من الانفتاح وقدرة الاقتصاد المصري على امتصاص الكثير من الصدمات وتجاوزها، وتحقيق أهدافه المنشودة.

وتابع الخبير الاقتصادي، أنه يمكن لهذه المبادلة، إذا اهتمت بالعملات المحلية للدولتين أن تفيد الاقتصاد المصري من خلال تجنب الدفع بالدولار وتلاشيه رويداً رويداً، والحد من التجارة الدولية العالمية.

وشهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال زيارته للصين للمشاركة في منتدى الحزام والطريق، توقيع مذكرة تفاهم في مجال مبادلة الديون من أجل التنمية بين وزارة التعاون الدولي والوكالة الصينية للتعاون الإنمائي الدولي، حيث وقع مذكرة التفاهم الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، و لو تشاو هوي، رئيس الوكالة الصينية للتعاون الإنمائي الدولي.

قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن توقيع مذكرة تفاهم في مجال مبادلة الديون بين وزارة التعاون الدولي و الوكالة الصينية للتعاون الإنمائي الدولي، تعكس قوة العلاقات المشتركة بين البلدين التي تربطهما أواصر صداقة تاريخية تمتد إلى جذور التاريخ.

اقرأ المزيد: ندوة عن “التوعية بخفض الانبعاثات الكربونية” بالقابضة للمطارات والملاحة الجوية

المشاط: مصر أول دولة تُبرم اتفاق مبادلة الديون من أجل التنمية مع الوكالة الصينية

عاجل| تداول البورصة المصرية يبلغ 235.7 مليار خلال أسبوع