الخميس, 17 أكتوبر 2024, 6:31
أسواق المال أسواق عالمية أقتصاد أخضر الرئيسية

حصانة السعودية تستحوذ على 10.2 من أسهم موانىء دبى العالمية

استحوذت شركة حصانة الاستثمارية السعودية، الذراع الاستثمارية للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، على حصة 10.2% في أصول مجموعة موانئ دبي العالمية DP WORLD، مقابل 9 مليارات ريال (2.4 مليار دولار).
وتشمل الاستثمارات 3 من الأصول الاستراتيجية (ميناء جبل علي، والمنطقة الحرة لجبل علي، ومجمع الصناعات الوطنية)، وفقًا لموانئ دبي، ووكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).
وستظل الأصول الثلاثة ضمن مجموعة موانئ دبي العالمية، بعد اتفاق الطرفين في 19 ديسمبر الحالى ، ولن تتأثر العمليات اليومية والعملاء ومقدمو الخدمات والموظفين، وفق البيان.
تدعم الأصول الثلاثة سلاسل التوريد والخدمات اللوجستية لأكثر من 9000 شركة حول العالم، وتخدم أكثر من 3.5 مليار مستهلك.
حققت الأصول التي تشملها الصفقة إيرادات تجاوزت 7 مليارات ريال (1.86 مليار دولار).
تتطلع شركة حصانة من خلال هذا الاستثمار إلى تعزيز محفظتها الاستثمارية بأصول في مجال البُنى التحتية.
تعد شركة حصانة الاستثمارية الذراع الاستثمارية للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وتعتمد في إدارتها لأصول المؤسسة الاستثمارية على استراتيجية استثمارية طويلة الأمد، تسعى من خلالها إلى تعظيم العوائد.
يشار إلى أن موانئ دبي العالمية والهيئة العامة للموانئ السعودية “موانئ” اتفقتا، على إنشاء منطقة لوجستية في ميناء جدة الإسلامي، في يونيو/ حزيران الماضي، باستثمارات 490 مليون درهم إماراتي (133.40 مليون دولار).
تمتد الاتفاقية لمدة 30 عامًا وتستهدف إنشاء منطقة لوجستية تمتد على مساحة 415 ألف متر مربع، وتتضمن مستودعًا للحاويات الداخلية بسعة 250 ألف حاوية نمطية قياس 20 قدمًا، ومنطقة التخزين والمستودعات بمساحة 100 ألف متر مربع، مع إمكانية مضاعفتها إلى 200 ألف متر مربع