الجمعة, 20 سبتمبر 2024, 18:28
الرئيسية بنوك وتأمين

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يحقق أرباحًا بقيمة 2.1 مليار يورو

 

وافق مساهمو البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على زيادة رأس المال المدفوع بقيمة 4 مليارات يورو لدعم المزيد من الاستثمار في أوكرانيا .

و سجل البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير (EBRD) أرباحًا قدرها 2.1 مليار يورو العام الماضي، وفقًا لنتائج عام 2023 الصادرة اليوم. ويعوض هذا الرقم خسائر بقيمة 1.1 مليار يورو تم تكبدها في عام 2022 بعد الغزو الروسي لأوكرانيا .

وقالت سها التركي، المدير المالي للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية : “تظهر هذه النتائج المالية الاستقرار الشامل للميزانية العمومية والوضع المالي القوي للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. مع تزايد حدة التحديات العالمية مثل أزمة المناخ وشكوك الاقتصاد الكلي والتوترات الجيوسياسية، يتمتع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بالقدرة على تسريع دعمه للعملاء وبلدان العمليات.

“إنها تتمتع بقاعدة رأس المال ووسادة السيولة لمواصلة دعم أوكرانيا والاقتصادات الأخرى التي نعمل فيها، مع القدرة على تحمل الصدمات المالية.”

ترجع النتائج القوية التي حققها البنك في العام الماضي – والتي تقترب من الأرباح القياسية لعام 2021 البالغة 2.5 مليار يورو – إلى حد كبير إلى أداء استثمارات الأسهم في جميع مناطق عملياته.

يستثمر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في المقام الأول في القطاع الخاص، بهدف دعم التحول إلى اقتصادات السوق. وسجلت استثماراتها في الأسهم مكاسب قدرها 1.0 مليار يورو العام الماضي، مقارنة بخسارة قدرها 1.1 مليار يورو في عام 2022.

وبينما كانت أسواق الأسهم بشكل عام مربحة في عام 2023، كان أداء استثمارات البنك في الأسهم جيدًا بشكل خاص، متجاوزًا المعايير المطبقة في المناطق التي يستثمر فيها البنك.

وبسبب ارتفاع أسعار الفائدة، زاد العائد على رأس مال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ــ الفائدة المكتسبة على الأصول الممولة من أسهم الأعضاء ــ بمقدار خمسة أضعاف، ليصل إلى 0.5 مليار يورو في عام 2023 من 0.1 مليار يورو في عام 2022.

ووفرت استثمارات القروض تدفقًا ثابتًا لإيرادات الفوائد بقيمة 1.1 مليار يورو، مقارنة بـ 1.2 مليار يورو في عام 2022. وكانت نسبة القروض المتعثرة مستقرة أيضًا، حيث ظلت عند 7.9 في المائة، في حين جاءت مكاسب إضافية قدرها 0.1 مليار يورو من صافي الافراج عن رسوم انخفاض القيمة.

في نهاية عام 2023، كان لدى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية قاعدة رأسمالية تبلغ 22.3 مليار يورو بشكل عام، ارتفاعًا من 19.3 مليار يورو في عام 2022. وفي الوقت نفسه، لا يزال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يحصل على تصنيف AAA مع نظرة مستقبلية مستقرة، وهي حالة أكدها الجميع من جديد. ثلاث وكالات تصنيف ائتماني رئيسية على مدار العام. ويتوقع البنك أن يظل رأسماله قويا، على الرغم من العواقب الاقتصادية للحرب على أوكرانيا، وأن يستخدم رأس المال هذا لدعم التحول لدى عملائه والبلدان التي يعمل فيها .