السبت, 21 سبتمبر 2024, 7:47
أسواق المال أسواق مصر الرئيسية طاقة

إيجاس تطرح مزايدة عالمية للتنقيب عن النفط والغاز

طرحت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) مزايدة عالمية جديدة للتنقيب عن النفط والغاز في 12 منطقة بالبحر المتوسط والدلتا، وقالت وزارة البترول في بيان لها ، تتوزع المناطق المطروحة بواقع ٦ مناطق برية و ٦ مناطق أخرى بحرية. وتستمر إيجاس في تلقي العروض من الشركات المهتمة بالمشاركة في المزايدة الجديدة حتى الساعة 12 ظهر يوم 30 أبريل 2023.

من المقرر أن تجري المزايدة عبر بوابة مصر الرقمية للاستكشاف والإنتاج والتي تزود شركات النفط والغاز العالمية بالمعلومات الأساسية الخاصة بالمزايدة المطروحة ومناطقها والبيانات الفنية لكل منطقة والمسح السيزمي وبيانات الآبار، وغيرها.

تضاعف مصر جهودها في قطاع النفط والغاز، كما تعمل على ترشيد الاستهلاك المحلي من الغاز الطبيعي، في إطار خطة واسعة لمواجهة أزمة نقص العملات الأجنبية في البلاد. تأمل الدولة أن تمنح المزايدة الجديدة، جنبا إلى جنب مع اتفاقيات التنقيب عن النفط الجديدة التي أقرها مجلس النواب مؤخرا، دفعة كبيرة للإنتاج. وانخفض إنتاج مصر من الغاز الطبيعي من ذروة بلغت 7.2 مليار قدم مكعبة يوميا إلى 6.5 مليار قدم مكعبة يوميا في الربع الثالث من عام 2022، وفق ما ذكرته تقارير مؤخرا