الجمعة, 20 سبتمبر 2024, 18:30
أسواق المال أسواق عربية أسواق مصر

أثرياء منطقة الشرق الأوسط في عام 2024 .. تعرف على ثرواتهم

يشكل المليارديرات العرب 20 ثريًا من أصل 29 ثريًا مقيمًا في الشرق الأوسط، بما يمثل %69 من قائمة أثرياء الشرق الأوسط لعام 2024. فيما تبلغ الثروة المجمعة للأثرياء جميعهم نحو 100.9 مليار دولار، وتسهم ثروات المليارديرات العرب بأكثر من %53 أو (53.7 مليار دولار) من صافي الثروة المجمعة.

لماذا يستثمر المليارديرات ملايين الدولارات في اليخوت الضخمة؟

ونستعرض أثرياء منطقة الشرق الأوسط وفقاً لقائمة فوربس لأثرياء العالم لعام 2024 وذلك في السطور الآتيه:-

شهدت ثروات 15 ثريًا نموًا على أساس سنوي، وذلك على الرغم من أنه لم يسجل صافي ثروات 6 مليارديرات تغييرًا منذ عام 2023.

لا يزال المصري ناصف ساويرس أغنى عربي في العالم، بصافي ثروة قدره 8.8 مليار دولار. وقد قفزت ثروته بنحو 1.4 مليار دولار منذ مارس 2023.

تضم قائمة المليارديرات غير العرب المقيمين في الشرق الأوسط ضمن التصنيف، ثريًا روسيًا واحدًا و8 مليارديرات من أصل هندي.

حل بافيل دوروف بوصفه أغنى ملياردير مقيم في الشرق الأوسط والأصغر سنًا ضمن التصنيف، إذ يبلغ من العمر 39 عامًا. ويُعد دوروف، ذو الأصل الروسي ومؤسس منصة تيليغرام، الملياردير الوحيد الذي ينتمي إلى قطاع التكنولوجيا ضمن القائمة.

تقل أعمار 4 مليارديرات فقط في القائمة عن 50 عامًا، وتبلغ الثروة المجمعة لـ8 مليارديرات من أصل هندي 31.7 مليار دولار. وكان قطب البيع بالتجزئة يوسف علي إم. إيه.

وصنف أنه الأكثر ثراء ضمن هذه المجموعة، بصافي ثروة بلغ 7.6 مليار دولار.

من جانبه، يشكل الأثرياء اللبنانيون والمصريون أكبر عدد من المليارديرات في المنطقة، بواقع 6 و5 أثرياء على التوالي.

عاجل| فيزا موحدة لزيارة 6 دول خليجية .. تفاصيل

يبلغ صافي الثروة المجمعة لـ6 مليارديرات لبنانيين نحو 11.8 مليار دولار، بينما يبلغ صافي الثروة المجمعة لـ5 مليارديرات مصريين نحو 18.4 مليار دولار.

يظهر ضمن قائمة العام الحالي 3 مليارديرات إماراتيين، بصافي ثروة مجمعة بلغت 12.3 مليار دولار.

استبعدت فوربس مليارديرات السعودية من تصنيفها لعام 2024 للعام السابع على التوالي.

تظهر 4 عائلات تضم أكثر من ملياردير على القائمة. وتحظى عائلتا الحريري في لبنان والإخوة منصور في مصر بأعلى نسبة تمثيل بلغت 3 مشاركات لكل منهما.

أدرجت ثروات 5 مليارديرات عرب إلى جانب ثروات العائلة المشتركة. وكان عبد الله بن أحمد الغرير والعائلة الأكثر ثراء بثروة بلغت 3.9 مليار دولار.

انضم وافدان جديدان، كلاهما هنديان، إلى التصنيف في عام 2024. وأصبحت رينوكا جاغتياني، التي تقود مجموعة لاندمارك العملاقة للبيع بالتجزئة، المليارديرة الوحيدة في الشرق الأوسط، بصافي ثروة بلغ 4.8 مليار دولار. في الوقت نفسه، لدى قطب العقارات كبير مولشنداني، مالك شركة FIVE Holdings ثروة بلغت ملياري دولار.

عاجل| 2.1 مليار جنيه صافي أرباح بنك الإسكندرية خلال الربع الأول من عام 2024

توفي محمد الفايد في أغسطس 2023 عن عمر يناهز 94 عامًا، ليصبح العربي الوحيد الذي غادر القائمة. وحتى أبريل 2023، بلغت ثروته ملياري دولار.

تعود ثروات 7 من الأثرياء إلى قطاعات مختلفة ومتنوعة.

بثروة قدرها 2.5 مليار دولار، يعد الجزائري يسعد ربراب والعائلة، قطب الأغذية العربي الوحيد ضمن القائمة. وقد أسس ربراب شركة Cevital

أصبح عثمان بنجلون والعائلة، الذي بلغ صافي ثروته 1.4 مليار دولار، المصرفي النشط الوحيد ضمن القائمة. ويشغل بنجلون منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في بنك أفريقيا.

يعد شمشير فاياليل، مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة برجيل القابضة، أغنى رائد أعمال في مجال الرعاية الصحية في الشرق الأوسط، بثروة بلغت 3.5 مليار دولار. وقد نما صافي ثروته منذ إدراج شركته في سوق أبوظبي للأوراق المالية في أكتوبر/ تشرين الأول 2022.

بروتوكول تعاون بين البورصة المصرية وجامعة حلوان