الأربعاء, 16 أكتوبر 2024, 23:54
أسواق المال أسواق عالمية أسواق عربية الرئيسية تجارة وصناعة

عملة البريكس القادمة تهدد عرش الدولار و5 دول عربية طلبت الانضمام

يشهد العالم تحولًا في المشهد الجيوسياسي ، وتؤثر عليه بشكل أكبر تغيرات إقتصادية ربما تضر مخططيها .

وتتطلع دول البريكس إلى القضاء على هيمنة الدولار الأمريكي. وتتحرك دول البريكس للقضاء على سيطرة الدولار على التجارة الدولية من خلال إطلاق عملة جديدة .

وفقًا للتكهنات ، أصبحت كندا والمكسيك على الهامش ويمكنهما قبول عملة البريكس لتسوية الصفقات الدولية وعدم الاعتماد على الدولار الأمريكى. كما أبدت حوالي 5 دول عربية اهتمامها وهي مستعدة للانضمام إلى كتلة البريكس.

الدول العربية الخمس التي طلبت رسميًا الانضمام إلى تحالف البريكس هي المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر والجزائر. علاوة على ذلك ، أبدت إيران ، الدولة الشرق أوسطية القوية ، اهتمامًا أيضًا بالانضمام إلى البريكس.

وهناك 19 دولة مختلفة أرسلت رسميًا طلبات للانضمام إلى تحالف البريكس ، وتحاول  الدول النامية إلى إبعاد الدولار عن وضعه الاحتياطي العالمي وإنشاء نظام مالي جديد.

و قدمت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والجزائر والأرجنتين والمكسيك ونيجيريا طلبات العضوية رسميًا قبل القمة المقبلة.

و إذا انضمت دول أخرى إلى البريكس ، فإن الناتج المحلي الإجمالي للدول النامية يمكن أن يتفوق على الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة
يمكن أن يصل الناتج المحلي الإجمالي لبريكس إلى 30 تريليون دولار. وهو ما سيكون أكثر من الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة ، والذي كان 25.46 تريليون دولار في عام 2022